رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يترأس اجتماع

رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يترأس اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية

عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الأربعاء، اجتماعاً برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، بحضور رئيس هيئة السياحة السيد ظافر مهدي عبدالله.
واستعرضت اللجنة اخر التطورات فيما يتعلق بجائحة كورونا في ظل تزايد عدد الإصابات بالمتحور الجديد التي يشهدها العراق حالياً.
وأكد الاجتماع على ضرورة استمرار حملات التوعية للمواطنين بشأن الالتزام بالإرشادات الوقائية وحثهم على أخذ اللقاح، والتأكيد على إسناد وزارة الصحة من قبل كل الجهات المعنية.
وشهد الاجتماع مناقشة التوصيات المرفوعة من قبل وزارة الصحة وعدد من الوزارات والهيئات المختصة، والتي تتعلق بجملة إجراءات لاحتواء الجائحة، والحد من خطورتها وانتشارها، وتم اتخاذ عدد من القرارات فيما يخص الوافدين الى العراق.
1- إلزام الوافدين إلى العراق كافة، من العراقيين والأجانب بإبراز كارتات لقاحات كوفيد-19، (المحتوية على رمز التحقق IQ)، يثبت تلقي الشخص على الأقل جرعتين بأحد لقاحات كوفيد-19، إضافة إلى فحص (PCR) سالب يثبت خلوه من مرض كوفيد-19، أجري خلال 72 ساعة قبل دخوله إلى العراق، واستثناء من يتعذر عليه لأسباب صحية تثبت ذلك.
2- تعديل الفقرة (ثانياً/1/هـ) من قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم (22) لسنة 2021، لتكون فترة الزيارة (14) يوماً بدلاً من (7) أيام، والسماح بدخول المجاميع السياحية من الجنسية الهندية.
3- إلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات والمؤسسات غير الحكومية كافة، بإعمام قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء الخاصة بإجراءات مواجهة جائحة كوفيد-19، إلى دوائرهم كافة لغرض تطبيقها؛ كون أغلب الدوائر لم تطبق تلك الإجراءات بسبب عدم ورودها عن طريق وزاراتهم، مع ضرورة متابعة الموقف التلقيحي لمنسوبيهم كافة، وعدم التهاون بهذا الخصوص لأهمية اللقاحات في حمايتهم وحماية المراجعين، وكذلك متابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية في دوائرهم، مع وضع اللافتات والإعلانات عند مداخل جميع الدوائر بإلزام المراجعين بإبراز كارت التلقيح عند مراجعة دائرة معينة.

arbAR