توقيع اتفاق عراقي سوري في مجال السياحة

بحث وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور حسن ناظم مع نظيره السوري المهندس محمد رامي رضوان ، لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الثقافية والسياحية.
وقدّم وزير الثقافة والسياحة والاثار العراقي ، خلال اللقاء الذي جرى في مبنى وزارة الثقافة في العاصمة السورية دمشق، محضر اجتماع العمل المشترك بهدف تعزيز التعاون السياحي بين البلدين وتشجيع تبادل الزوار والمجموعات السياحية بحضور النائبة في البرلمان العراقي، عضو لجنة الثقافة والسياحة والآثار، السيدة سميعة الغلاب.
وتضمن الاتفاق عدة بنود أهمها استقطاب السياحة بين البلدين بأنماطها المختلفة من خلال عقد ورش عمل بين شركات السياحة المعتمدة لدى البلدين ووضع برامج خاصة بالزوار والمجموعات السياحية بما يشمل مسارات السياحة الثقافية وسياحة رجال الأعمال والمؤتمرات.
وشمل الاتفاق ايضا العمل على الارتقاء بمستوى جودة الخدمات السياحية المقدمة لسائحين وتقديم التسهيلات اللازمة، اضافة الى تسهيل الاجراءات في المنافذ الحدودية والموافقات الامنية عن طريق النافذة الواحدة .
كما تطرق الاتفاق الى تبادل الخبرات في مجال التدريب السياحي والفندقي وعقد ورش عمل لشركات السفر والسياحة لكلا البلدين بوضع برامج سياحية مشتركة ، وتبادل الفرص الاستثمارية وتحفيز المستثمر وتقديم التسهيلات الممكنة في هذا المجال .
وطرح الاتفاق الى اقامة اسابيع متبادلة لتسويق المنتج السياحي عن كل بلد والترويج عنه ، وتبادل قاعدة البيانات الخارجية بمكاتب السفر والسياحة المعتمدة في كلا البلدين .
واخيرا بحث الاتفاق الى تأسيس شركة مساهمة عراقية سورية لادارة واستثمار المنشآت السياحية ، وتعديل البرنامج التنفيذي لتنشيط السياحة الدينية الموقعة في العاصمة بغداد في 18اذار 2022 ليشمل جميع انماط السياحة .
وحضر الاتفاق السيد جبار منلون مدير عام دائرة المجاميع السياحية في هيئة السياحة والسيدة فاطمة حسين مولى مسؤولة شعبة الاتفاقيات / قسم العلاقات الدولية.
arbAR